الاسم (بالانجليزي)
*هذه البيانات غير متوفرة – إذا لديك أي علم بهذه البيانات، نرجو التكرم بإرسالها لمدير المجميع (allili55@hotmail.com)
تاريخ الميلاد
7/6/1956
الجنس
ذكر
الجنسية
مصري
البريد الإلكتروني
mohamedatteyakhamis@yahoo.com
العنوان
كلية البنات، جامعة عين شمس، شارع أسماء فهمي، مصر الجديدة، القاهرة، مصر، رمز بريدي 11757، تليفون 24156052 / 00202، فاكس 24157804 / 00202
المؤهلات العلمية
التسلسل الوظيفي
المهام والمناصب الإدارية
المؤتمرات والندوات التي تم حضورها ولكن بدون عمل عرض تقديمي
المؤتمرات والندوات التي تم المشاركة فيها بعرض تقديمي
رسائل الماجستير والدكتوراه التي تم الإشراف عليها من قبلكم
أ- رسائل الدكتوراه: أشرف على عدد(31) رسالة دكتوراه، للباحثين:
ب- رسائل الماجستير:
الأشراف على عدد(40) رسالة ماجستير، للباحثين التالية أسماؤهم:
ثاني عشر: مناقشة رسائل علمية:
مناقشة عدد (103) رسالة ماجستير ودكتوراه، بالجامعات المصرية والعربية، للباحثين:
هل لديه الرغبة في تحكيم استبانات؟
نعم
هل لديه رغبة في أن يتواصل معه الآخرين ليطلبوا منه الإشراف على رسائل علمية كالماجستير والدكتوراه؟
نعم
هل لديه رغبة في أن يتواصل معه الآخرين ليطلبوا منه القيام بدور المختبر الخارجي للأطروحات العلمية كالماجستير والدكتوراه؟
*هذه البيانات غير متوفرة – إذا لديك أي علم بهذه البيانات، نرجو التكرم بإرسالها لمدير المجميع (allili55@hotmail.com)
هل لديه رغبة في أن يتواصل معه الآخرين ليطلبوا منه القيام بمراجعة أبحاث مسلمة للنشر في مجلات علمية محكمة؟
*هذه البيانات غير متوفرة – إذا لديك أي علم بهذه البيانات، نرجو التكرم بإرسالها لمدير المجميع (allili55@hotmail.com)
هل لديه رغبة في أن يتواصل معه الآخرين من أجل مساعدتهم للقدوم إلى جامعته كعالم زائر أو منتدب؟
*هذه البيانات غير متوفرة – إذا لديك أي علم بهذه البيانات، نرجو التكرم بإرسالها لمدير المجميع (allili55@hotmail.com)
هل لديه رغبة في أن يتواصل معه الآخرين ويطلبوا منه المجيء إلى جامعتهم كعالم زائر أو منتدباً؟
*هذه البيانات غير متوفرة – إذا لديك أي علم بهذه البيانات، نرجو التكرم بإرسالها لمدير المجميع (allili55@hotmail.com)
هل لديه رغبة في أن يتواصل معه الآخرين من أجل المشاركة في عمل بحث مشترك معهم؟
*هذه البيانات غير متوفرة – إذا لديك أي علم بهذه البيانات، نرجو التكرم بإرسالها لمدير المجميع (allili55@hotmail.com)
ما هي طبيعة منشوراته العلمية؟
*هذه البيانات غير متوفرة – إذا لديك أي علم بهذه البيانات، نرجو التكرم بإرسالها لمدير المجميع (allili55@hotmail.com)
المؤلفات العلمية
الكتب المنشورة:
سابعاً: محاضرات جامعية غير منشورة:
1- تكنولوجيا العروض الضوئية والسمعية.
2- تكنولوجيا الطباعة والنسخ والتجليد.
3- تكنولوجيا التعليم المصغر.
4- تكنولوجيا المصغرات الفيلمية.
5- التدريبات العملية في تكنولوجيا التعليم.
6- الكارتوجرافيا.
البحوث المنشورة:
إجراء (32) بحثًا، في مجالات متنوعة لتكنولوجيا التعليم، وبياناتها كالتالي:
خميس، محمد عطية، عليوة، صلاح محمد، عبد السلام، طارق محمد (مارس 2008). تحديد كفايات تصميم التفاعلية ببرامج الوسائط المتعددة لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم، المؤتمر العلمي الحادي عشر للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، تكنولوجيا التعليم الإلكتروني وتحديات التطوير التربوي في الوطن العربي، المنعقد بدار ضيافة جامعة عين شمس، في الفترة من 26- 27 مارس 2008.
خميس، محمد عطية، عليوة، صلاح محمد، عبد السلام، طارق محمد (مارس 2009). تحديد معايير تصميم المساعدة التعليمية الموجزة والمتوسطة والتفصيلية ببرامج الوسائط المتعددة، بحث مقبول للنشر في مجلة “”تكنولوجيا التعليم””، التي تصدرها الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم.
خميس، محمد عطية، صوفي، شيماء، الشاعر، حنان محمد (مارس 2009). معايير تصميم المناقشات الجماعية في بيئة المقررات الإلكترونية القائمة على الويب، بحث مقبول للنشر في مجلة “”تكنولوجيا التعليم””، التي تصدرها الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم.
خميس، محمد عطية، صوفي، شيماء، الشاعر، حنان محمد (مارس 2009). تحديد كفايات التصميم التعليمي اللازمة لأخصائي تكنولوجيا التعليم، بحث مقبول للنشر في مجلة “”تكنولوجيا التعليم””، التي تصدرها الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم.
خميس، محمد عطية، المعتصم، أميرة محمد، أحمد، شاهيناز محمود (أغسطس 2010). قابلية استخدام نمطي القوائم المنسدلة والإطار عند تصميم صفحات الويب التعليمية لدى الطالبة المعلمة، بحث مقبول للنشر في مجلة “”تكنولوجيا التعليم””، التي تصدرها الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم.
خميس، محمد عطية، المعتصم، أميرة محمد، أحمد، شاهيناز محمود (أغسطس 2010). فاعلية نمطين للقوائم (المنسدلة والإطار) عند تصميم البرامج التعليمية القائمة على صفحات الويب في التحصيل وزمن التعلم لدى الطالبة المعلمة في مقرر تكنولوجيا التعليم، بحث مقبول للنشر في حولية كلية البنات، جامعة عين شمس.
إيمان عطيفي بيومي، خميس، محمد عطية، علي علي عبد التواب (2011). فعالية المناقشات غير المتزامنة في موقع ويب تعليمي لتنمية مهارات حل مشكلات الحاسب الآلي. مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات جامعة عين شمس، العدد الثاني عشر.
عـقـل، مجدي سعيد ، خميس، محمد عطية، أبوشقير، محمد سليمان (2012). تصميم بيئة تعليمية الكترونية لتنمية مهارات تصميم عناصر التعلم، مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات جامعة عين شمس، بتاريخ 15/ 7/ 2012.
عـقـل، مجدي سعيد، خميس، محمد عطية، أبوشقير، محمد سليمان (2012). تحديد أنواع التفاعلات التعليمية الالكترونية اللازمة لتعلم مهارات تصميم عناصر التعلم وأثرها في تنمية هذه المهارات ومستوى جودة إنتاجها. مجلة تكنولوجيا التعليم، التي تصدرها الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم. بتاريخ 1/ 7/ 2012
عيد الدخني، أماني أحمد محمد ، خميس، محمد عطية، فرج، محمد أحمد (2012). فعالية إستراتيجية مدمجة للتعلم التشاركي والتعاوني في بيئة تعلم شخصية مقترحة في التحصيل ومهارات التفاعل الاجتماعي لدى طلاب الدراسات العليا بأقسام تكنولوجيا التعليم واتجاهاتهم نحوها. قبول نشر تكنولوجيا التعليم، التي تصدرها الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، 45 صفحة.
العزب، هبه عثمان فؤاد، خميس، محمد عطية، فرج، يسرية عبد الحميد (أغسطس 2013). تصميم بيئة تعلم شخصية لتنمية مهارات استخدام برنامج الفلاش لدى طلاب تكنولوجيا التعليم واتجاهاتهم نحوها. مجلة كلية البنات جامعة عين شمس، 40 صفحة.
العزب، هبه عثمان فؤاد ، خميس، محمد عطية، فرج، يسرية عبد الحميد (أغسطس 2013). إستراتيجيتان مقترحتان للتغذية الراجعة (موجزة، مفصلة) ببيئات التعلم الشخصية وفاعليتهما في تنمية التنظيم الذاتي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة تكنولوجيا التعليم، التي تصدرها الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، 39 صفحة.
الحناوي، أشرف أكرم أحمد، خميس، محمد عطية، الأستاذ، محمود حسن (2013). فاعلية إستراتيجية التعلم التنافسي عبر الويب على تنمية التفكير الناقد ومهارات التعلم الاجتماعي لدى طلبة جامعة الأقصى بغزة. مجلة كلية البنات جامعة عين شمس، العدد الرابع عشر. (32 صفحة).
الحناوي، أشرف أكرم أحمد، خميس، محمد عطية، الأستاذ، محمود حسن (2013). فاعلية إستراتيجية التعلم التعاوني عبر الويب على تنمية التفكير الناقد ومهارات التعلم الاجتماعي لدى طلبة جامعة الأقصى بغزة. مجلة تكنولوجيا التعليم، التي تصدرها الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم. (35 صفحة).
حرب، سليمان أحمد ، خميس، محمد عطية، أبو جحجوح، يحيى محمد (2013). فاعلية المنتديات التعليمية الإلكترونية غير المتزامنة (الحرة) في تنمية مهارات التصميم التعليمي للدروس لدى الطلبة المعلمين بجامعة الأقصى بغزة. مجلة كلية البنات جامعة عين شمس، العدد الرابع عشر. (43 صفحة).
حرب، سليمان أحمد، خميس، محمد عطية، أبو جحجوح، يحيى محمد (2013). فاعلية المنتديات التعليمية الإلكترونية غير المتزامنة (الحرة) في تنمية مهارات التصميم التعليمي للدروس لدى الطلبة المعلمين بجامعة الأقصى بغزة. تكنولوجيا التعليم، التي تصدرها الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم. (76 صفحة).
فؤاد، محمود محمد، خميس، محمد عطية، الأستاذ، محمود حسن (2013). تصميم برنامج كمبيوتر تعليمي قائم على المحاكاة الإجرائية وأثره على اكتساب المفاهيم التكنولوجية وتنمية الإبداع لدى طلبة الصف التاسع الأساسي بغزة. قبول نشر بمجلة تكنولوجيا التعليم، التي تصدرها الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم. (55 صفحة).
فؤاد، محمود محمد، خميس، محمد عطية، الأستاذ، محمود حسن (2013). تصميم برنامج كمبيوتر تعليمي قائم على محاكاة العمليات وأثره على اكتساب المفاهيم التكنولوجية وتنمية الإبداع لدى طلبة الصف التاسع الأساسي بغزة. مجلة كلية البنات جامعة عين شمس، العدد الرابع عشر (42 صفحة).
أوراق العمل:
1- ورقة عمل بعنوان “”التقنيات الحديثة واستخدامها في برامج التربية النوعية””، مقدمة إلى مؤتمر كلية التربية النوعية بالفيوم، في الفترة من 16- 17 مارس 2002.
2- ورقة عمل بعنوان “”دور الإعلام في نشر المستحدثات التكنولوجية””، ورشة عمل “” الجامعة والإعلام والمجالات الإنسانية””، بدار ضيافة جامعة عين شمس، في الفترة من 15- 16 مارس 2003. قطاع شؤون الخدمة والبيئة، جامعة عين شمس.
3- ورقة عمل بعنوان “”توظيف المستحدثات التكنولوجية والإعلامية في تعليم الفئات المهمشة””، مقدمة إلى مؤتمر كلية التربية- جامعة حلوان، في الفترة من 28- 29 مارس 2004.
4- ورقة عمل بعنوان “”التغيرات الجديدة في فلسفة التربية في ضوء المعلوماتية””، مقدمة إلى المؤتمر الأول للجمعية العربية لتكنولوجيا التربية “”المعلوماتية وتطوير التعليم، بمركز مؤتمرات جامعة القاهرة،، في الفترة من 26- 27 سبتمبر 2004.
5- ورقة عمل بعنوان “” نشر المستحدثات التكنولوجية””، مقدمة إلى ندوة “”توظيف تكنولوجيا التعليم في مدارس التعليم العام، بكلية تربية دمياط، يوم 5/ 3/ 2006.
6- ورقة عمل بعنوان “”إعداد أخصائي تكنولوجيا التعليم””، مقدمة إلى مؤتمر جامعة عين شمس الأول للبحث العلمي، في الفترة من 25- 27 مارس 2007.
7- ورقة عمل بعنوان “”نحو نظرية شاملة لتكنولوجيا التعلم الإلكتروني””، مقدمة إلى ندوة””تطبيقات تقنية المعلومات والاتصال في التعليم والتدريب””، بكلية التربية جامعة الملك سعود، في الفترة من 12- 14 إبريل 2010.
8- ورقة عمل بعنوان “”نحو نظرية للبحث العلمي لتكنولوجيا التعلم الإلكتروني””، مقدمة إلى المؤتمر العلمي الثالث عشر للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم ، بعنوان: “”تكنولوجيا التعليم الإلكتروني: اتجاهات وقضايا معاصرة””، بدار ضيافة جامعة عين شمس، في الفترة من 26- 27 أكتوبر 2011 م.
9- ورقة عمل بعنوان “”الأصول والمبادئ النفسية لتكنولوجيا التعلم الإلكتروني””، مقدمة إلى ندوة “”البحوث المستقبلية في مجال التعليم الإلكتروني””، التي أقامتها كلية التربية- جامعة الباحة، في الفترة من 24- 25/ 6/ 1433هـ، الموافق 15- 16/ 5/2012.
10- ورقة عمل بعنوان “”نحو نظرية شاملة ومتكاملة لتكنولوجيا التعلم الإلكتروني””، مقدمة إلى ندوة “”البحوث المستقبلية في مجال التعليم الإلكتروني””، التي أقامتها كلية التربية- جامعة الباحة، في الفترة من 24- 25/ 6/ 1433هـ، الموافق 15- 16/ 5/2012.
11- ورقة عمل بعنوان “”نحو نظرية للبحث العلمي لتكنولوجيا التعلم الإلكتروني””، مقدمة إلى ندوة “”البحوث المستقبلية في مجال التعليم الإلكتروني””، التي أقامتها كلية التربية- جامعة الباحة، في الفترة من 24- 25/ 6/ 1433هـ، الموافق 15- 16/ 5/2012.
12- ورقة عمل بعنوان “”تكنولوجيا التعليم في مجتمع المعرفة””، مقدمة إلى المؤتمر العلمي الثاني والعشرين (الدولي الأول) للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس “”مناهج التعليم في مجتمع المعرفة””، في الفترة من 18- 19/ 10/ 1433هـ، الموافق 5- 6/ 9/2012. السويس: العين السخنة، منتجع ستيلا دي ماري.
13- ورقة عمل بعنوان “”جودة التعليم في مجتمع المعرفة””، مجلة هيئة ضمان الجودة”
أبرز المواضيع الدقيقة المهتم بها داخل مجال تقنيات التعليم
*هذه البيانات غير متوفرة – إذا لديك أي علم بهذه البيانات، نرجو التكرم بإرسالها لمدير المجميع (allili55@hotmail.com)
المقررات التي قام بتدريسها
تدريس جميع مقررات تكنولوجيا التعليم، النظرية والعملية، في العديد من الكليات الجامعية بمصر وبعض الدول العربية، تشمل:
(1) المدخل إلى تكنولوجيا التعليم، تكنولوجيا التعليم “”1″”، (2) التصميم التعليمي “”تصميم المواقف التعليمية””، (3) أساسيات الكمبيوتر، (4) الكمبيوتر التعليمي، (5) الوسائط المتعددة، (6) التليفزيون التعليمي، (7) أساسيات إنتاج برامج الفيديو والتليفزيون التعليمي، (8) إنتاج برامج الفيديو والتليفزيون التعليمي، (9) التصوير الفوتوغرافي،وإنتاج الصور الفوتوغرافية، واستخدامها، وتطبيقاتها، (10) التصوير الإعلامي، (11) إنتاج الوسائل التعليمية، (12) تشغيل وصيانة أجهزة العرض، (13) المصغرات الفيلمية، (14) المعارض والمتاحف التعليمية، (15) الطباعة والنسخ والتجليد، (16) التعليم المصغر، (17) إعداد برامج الطفل، (18) الخرائط والتمثيل الكارتوجرافي، (19) تكنولوجيا التعليم “”2″”- “”تكنولوجيا التعليم الإلكتروني””، (20) إنتاج البرمجيات التعليمية، (21) تكنولوجيا التعليم الفردي والذاتي، (22) مستحدثات في تكنولوجيا التعليم، (23) قاعة بحث في تكنولوجيا التعليم، (24) نظم المعلومات التعليمية، (25) المكتبات الإلكترونية، (26) أساسيات إنتاج الرسوم التعليمية، (27) السيناريو التعليمي، (28) تكنولوجيا التعليم، دبلوم عام، (29) حاسب آلي تعليمي، (30) نظم المعلومات التربوية (31) برمجة كمبيوتر حديثة (البيزيك المرئي).
المشاريع التي تم القيام بها وأنشطة في مجال خدمة المجتمع والأنشطة العلمية (كعضوات في جمعيات)
عضوية جمعيات لجان علمية وهيئات استشارية:
1- عضو عامل ومؤسس للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، وأمينها العام.
2- عضو عامل بالجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس.
3- عضو الهيئة العلمية الاستشارية للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم.
4- عضو الهيئة العلمية الاستشارية للجمعية العربية لتكنولوجيا التربية.
5- عضو الهيئة العلمية لمجلة كلية التربية النوعية جامعة عين شمس.
6- عضو من الخارج في لجنة قطاع التربية النوعية، بالمجلس الأعلى للجامعات، خلال الأعوام من 2005- 2007.
7- عضو اللجنة العلمية الخاصة بالمجلة المصرية للدراسات المتخصصة، التي تصدرها كلية التربية النوعية- جامعة عين شمس.
8- عضو لجان تحكيم ترقيات أعضاء هيئة التدريس، أساتذة وأساتذة مساعدين (مشاركين)، باللجنة العلمية الدائمة للمناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم، تخصص “”تكنولوجيا التعليم””، بالمجلس الأعلى للجامعات، وزارة التعليم العالي، في دورته العاشرة، من 2009- 2011.
9- عضو لجان تحكيم المقررات الإلكترونية، بالمركز القومي للتعليم الإلكتروني، التابع للمجلس الأعلى للجامعات.
10- عضو لجنة تحكيم البحوث والمشروعات البحثية بجامعة المنصورة.
11- عضو مجلس إدارة مركز الخدمات، بكلية البنات، جامعة عين شمس، في الفترة من 2011- 2014.
12- عضو الهيئة الاستشارية التربوية، بكلية البنات، جامعة عين شمس، في الفترة من 2011- 2014.
13- عضو، وأمين، اللجنة العلمية الدائمة للمناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم، لترقية أعضاء هيئة التدريس، على مستوى الأساتذة المساعدين (المشاركين)، بالمجلس الأعلى للجامعات، وزارة التعليم العالي، في دورته الحادية عشرة، من 2012- 2015.
■ساهم في تأسيس وتجهيز استوديوهات ومعامل وورش تكنولوجيا التعليم، بجامعة عين شمس، وجامعات ومؤسسات مصرية وعربية أخرى، شملت حلوان، وبورسعيد، والسويس، والزقازيق، وبنها، وكفر الشيخ. وكلية رياض الأطفال بالدقي، والفيوم، والمنوفية، وقطر، وكليات المعلمين بالسعودية.
■ساهم في تطوير برامج ومقررات تكنولوجيا التعليم، بجامعة عين شمس، وجامعات ومؤسسات مصرية وعربية أخرى، شملت حلوان، وبورسعيد، والسويس، والزقازيق، وبنها، وكفر الشيخ. وكلية رياض الأطفال بالدقي، والفيوم، والمنوفية، وقطر، وكليات المعلمين بالسعودية.
■ساهم في إعداد معارض تكنولوجيا التعليم، بجامعة عين شمس، وجامعات ومؤسسات مصرية وعربية أخرى، شملت حلوان، وبورسعيد، والسويس، والزقازيق، وبنها، وكفر الشيخ. وكلية رياض الأطفال بالدقي، والفيوم، والمنوفية، وقطر، وكليات المعلمين بالسعودية.
■ساهم في تطوير نظام القبول، ونظام الإرشاد الأكاديمي بكليات المعلمين بالسعودية.
■شارك في مشروع تطوير كليات التربية بوزارة التعليم العالي FOEP، وعضو لجنة الفحص الفني والبت، لشراء أجهزة ومعدات تعليمية، بمشروع تطوير كليات التربية.
■مدير مشروع “”تطوير برنامج لدرجة البكالوريوس في التربية، تخصص تكنولوجيا التعليم والمعلومات، بكلية البنات، جامعة عين شمس، وكليات التربية بجامعة حلوان، والمنصورة، ودمياط، ضمن مشروعات تطوير كليات التربية، بوزارة التعليم العالي.
■شارك في مشروع الجودة الشاملة للأقسام التربوية بكلية البنات جامعة عين شمس.
■شارك في مشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد (السيكاب CIQAP) بكلية البنات جامعة عين شمس.
الجوائز التي حصل عليها
1- تكريم ودرع من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، كعضو من أعضاء لجان إعداد المستويات المعيارية، يوم السبت الموافق 13/ 3/ 2010.
2- تكريم ودرع شهادة تقدير من جامعة الملك سعود بالرياض، في 14 إبريل 2010.
3- تكريم ودرع شهادة تقدير من جامعة الباحة، بالسعودية، في مايو 2012.
4- تكريم ودرع من كلية البنات، جامعة عين شمس، في يوم الوفاء، عام 2012.
5- تكريم ودرع من كلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي بالبحرين، في 13/ 12/ 2012.
تحريراً في: 10/ 5/ 2014.
الدورات التي قدمها
شارك مدربًا في العديد من الدورات التدريبية، وورش العمل، في مجالات تكنولوجيا التعليم المختلفة، لمتدربين مختلفين، في مصر وبعض البلدان العربية، شملت عدد (25) دورة.
الدورات التي حضرها
حصل على العديد من الدورات التدريبية في مجالات تكنولوجيا التعليم المختلفة شملت عدد (10) دورات.
أبرز المهارات والهوايات
*هذه البيانات غير متوفرة – إذا لديك أي علم بهذه البيانات، نرجو التكرم بإرسالها لمدير المجميع (allili55@hotmail.com)
اللغات التي يجيدها
*هذه البيانات غير متوفرة – إذا لديك أي علم بهذه البيانات، نرجو التكرم بإرسالها لمدير المجميع (allili55@hotmail.com)
أشخاص يمكن الرجوع إليهم
*هذه البيانات غير متوفرة – إذا لديك أي علم بهذه البيانات، نرجو التكرم بإرسالها لمدير المجميع (allili55@hotmail.com)